تحديات الإعلام الخصوصي بموريتانيا في نظر "الهابا"
السبت, 23 مايو 2015 20:09

دعت االسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية(هابا) إلى التطبيق الفعلي لجميع النصوص القانونية المعمول بها في مجال الإعلام بموريتانيا.

 

وقالت الهابا في بيان لها، إن التجربة السمعية البصرية الخاصة يفترض أن تكون قد قطعت مع الزمن  خطوات هامة باتجاه  القدرة والتحكم في متغيرات العمل الإعلامي نحو مزيد من الالتزام بالضوابط القانونية والأخلاقية والمهنية يمكن جهات الضبط من تجاوز مرحلة المرونة إلى السهر على التطبيق الفعلي للنصوص المعمول بها.

 

واعتبر البيان أن الإعلام الخصوصي يواجه تحديات الجسيمة مافتئ القائمون على المؤسسات الإعلامية الخاصة يعتبرونها عقبة كأداء أمام نضج  هذه المؤسسات وقيامها بالدور المنوط بها على الوجه المطلوب. 

 

وذلك من قبيل: 

-       ضعف الموارد المالية للمؤسسات التي يعجز البعض منها عن دفع رواتب العمال وتغطية التكاليف الأساسية للبث والحد الأدنى من مصاريف التشغيل؛

-       الفوضوية في مجال الإشهار في غياب الإطار القانوني المحدد للقواعد الموضوعية والشفافة  للولوج الى الموارد الإشهارية. إضافة إلى غياب أي دراسة علمية تحدد حجم الجمهور لكل قناة؛ 

-       الحاجة الماسة  للكفاءات في المجال الصحافي والإعلامي؛ 

-       فتح الأبواب أمام الصحفيين للولوج إلى مصادر الخبر؛

-       ضرورة تحيين وتكملة المنظومة القانونية في الحقل الإعلامي؛

 

وأجرت السلطة العليا  للصحافة والسمعيات البصرية سلسلة من الاجتماعات مع التلفزيونات والإذاعات الخاصة في الفترة ما بين يوم الاثنين 18 مايو 2015 إلى غاية يوم الجمعة 22 مايو 2015في مقر السلطة.

 

وتدخل هذه الاجتماعات في إطار التقييم الدورى الذي تقوم به السلطة العليا لأداء المؤسسات السمعية البصرية الخاصة.