تركيا وبريطانيا تعلقان على محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي
الثلاثاء, 24 ديسمبر 2019 12:56

alt علقت أنقرة ولندن، اليوم الاثنين، على قرار النيابة العامة السعودية بشأن محاكمة قتلة الصحفي السعودية جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

واعتبرت الخارجية التركية، في بيان، أن قرار المحكمة السعودية لا يلبي طموحات أنقرة ولا المجتمع الدولي لتحقيق العدالة، كما جددت دعوتها للسلطات السعودية للتعاون القضائي في القضية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، إن “قرار المحكمة في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بمقتل جمال خاشقجي بعيد كل البعد عن تلبية توقعاتنا وتوقعات المجتمع الدولي بتحقيق العدالة”، مجددا دعوته للسعودية للتعاون القضائي في قضية مقتل خاشقجي.

بدورها، أدانت بريطانيا عقوبة الإعدام التي أصدرتها المحكمة السعودية بحق 5 متهمين بقضية الصحفي جمال خاشقجي، وحث وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، السلطات السعودية على ضمان محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال الوزير البريطاني: “لقد كان مقتل جمال خاشقجي جريمة فظيعة، وعائلة خاشقجي تستحق أن ترى العدالة وهي تتحقق لقتله الوحشي، مشددا على أن بريطانيا تدين استخدام عقوبة الإعدام تحت أي ظرف.”

وكان الناطق باسم النيابة السعودية شلعان الشلعان أعلن، صباح اليوم، أن النيابة أصدرت حكما ابتدائيا بالإعدام بحق خمسة أشخاص ثبتت إدانتهم بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وبالسجن لفترة يصل مجملها 24 عاما على ثلاثة آخرين لتسترهم على الجريمة. وبرأت النيابة المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، ونائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية سابقا، أحمد عسيري، وقنصل المملكة السابق في اسطنبول محمد العتيبي.

وقالت النيابة العامة السعودية، إن المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي وصدر الحكم في الجلسة العاشرة، مشيرة إلى أنه تم الإفراج عن أحمد عسيري بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه، كما تم التحقيق مع سعود القحطاني ولم توجه له أي تهم، بالإضافة إلى الإفراج عن القنصل السعودي في تركيا، محمد العتيبي.

المصدر: وكالات