رؤية الدكتور والاعلامي الشيخ معاذ سيد عبد الله لموقف المغاربة من موريتانيا
الأربعاء, 17 أغسطس 2022 14:26

أنا والتلفزة و .../الصحفي الشيخ معاذ سيدي عبد الله ...خلال سِني دراستي في المغرب حرصت على اقتناء كل ما تقع عليه عيني من كتب ووثائق تتعلق بحقبة الخلاف المغربي الموريتاني ، وقد اكتشفت أن ساسة المغرب الذين شاركوا في تلك الحقبة يشكلون أهم المصادر الموثوقة، سواء منهم من كتبوا مذكراتهم أو أجريت معهم مقابلات طويلة نشرت في كتب

.. وهكذا تحصلت عندي مكتبة نادرة من شهادات المغاربة على تلك الفترة، تميز بعضها بالموضوعية في السرد، وبعضها بالتعسف في التفسير، وبعضها طغت عليه الذاتية ..

لكنها تبقى من أهم مصادر تاريخنا المحفوظة في أرشيفهم.. تحضر ( القضية الموريتانية) في الأدبيات المغربية في المذكرات، وفي المحاضرات المتعلقة بالصراع مع الجزائر، وتحضر أكثر عند الحديث عن معضلة الصحراء..

كنتُ أدرك أن بلدا مثل موريتانيا ما زالت نخبه تتهيب كتابة تاريخها المعاصر لأسباب كثيرة، ستكون مظنة ذاك التاريخ عند ساسة دول الجوار (شمالا وجنوبا) وهو ما كان فعلا..

ساعدتني هذه المكتبة في تحضيري لبرامجي التلفزية، وفي بعض الدراسات التي قمت بها لكني لا أكتمكم سرا أنها حوت معلومات خطيرة جدا وبعضها يتعلق بشخصيات موريتانية لعبت أدوارا غير وطنية ولم تكن ضمن دائرة الضوء ..

في بعض مذكرات الساسة المغاربة توضيح صارخ لأحداث وطنية اعتبرها بعضنا بطولة أو نضالا بينما يقول منظروها وممولوها هناك أنها كانت لأغراض وأهداف أخرى ..

متأكد من أن نشر الكثير من الوثائق محليا قد لا يكون مناسبا حاليا ولكن وضع اليد عليه مهم للمساهمة يوما في كتابة تاريخنا الحديث..

وما زالت حكايتي مع جمع هذه الوثائق وأرشفتها مستمرة 

من صفحة الدكتور والاعلامي: الشيخ معاذ سيد عبد الله على الفيس بوك