مسعود ولد بلخير رئيسا للمجلس الإجتماعي والإقتصادي
الاثنين, 17 فبراير 2014 13:42

ذكرت مصادر خاصة أنه من المنتظر تعيين رئيس  الجمعية الوطنية السابق مسعود ولد بلخير على رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي اقترحه الرئيس محمد ولد عبد العزيز على مسعود في آخر لقاء بينهما وهو منصب بروتوكولي انتظر ولد بلخير.

ويعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي ثالث جمعية دستورية بموريتانيا بموجب المادة 95 من الدستور وهو هيئة استشارية ذات مهام وصلاحيات محددة. وينص القانون الموريتاني على أن صلاحيات المجلس من أهمها "أن يطلب رئيس الجمهورية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي إبداء الرأي أو إجراء أية دراسة تتناول مشكلة تمس الحياة الاقتصادية والاجتماعية للأمة، باستثناء قوانين المالية"، لكن مراقبين يؤكدون أن ولد عبد العزيز لم يحصل أن استشار المجلس في دراسة اقتصادية أو اجتماعية. كما ينص القانون على أن "بمقدور المجلس أن يتخذ المبادرة بتدارس المسائل الاقتصادية والاجتماعية، والقيام من أجل ذلك بما يلزم من دراسات ومسوح وتحقيقات، والاعتماد على نتائجها لإصدار آراء أو اقتراح الإصلاحات التي يرى أن من شأنها تعزيز النمو الاجتماعي للأمة" كما يضطلع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمهمة التوسط لحل النزاعات الاجتماعية. تشكلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي يتكون المجلس الاقتصادي والاجتماعي من 37 عضوا من مختلف الشرائح والتخصصات، وهذا التنوع يمنح الهيئة ثراء وحيوية، إذ يتشكل المجلس من القوى الحية في الأمة، وبذلك يكون المكان المناسب للحوار والتشاور والتعبير الحر.

وهو يضم مختلف الفئات المهنية والاجتماعية (النقابات، المهن المصرفية والتجارية، الحرف الزراعية والرعوية، المنظمات غير الحكومية وغيرها من الشخصيات المرجعية) التي تسهم في تصور السياسة الاقتصادية والاجتماعية. التنظيم الهيكلي: 1- الجمعية العلنية:

تتألف الجمعية العلنية بوصفها هيئة القرار والتوجيه من الرئيس والمستشارين ويدخل في اختصاصها إسداء المشورة وتقديم التوصيات.

2- المكتب: يناقش المكتب جميع المسائل الأساسية التي تهم نشاط المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وهو يتألف من 6 أعضاء من بينهم الرئيس، ونائب الرئيس، وأربعة رؤساء للأقسام، ويساعده الأمين العام الذي يتولى إعداد المحاضر.

3- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي: للرئيس كامل الصلاحية في ترؤس مداولات المجلس، وكذا تنظيم وتسيير جميع المصالح. وهو يترأس الجمعية العلنية، واجتماعات المكتب، ومؤتمر الرؤساء، ولجنة الربط. وهو يستدعى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جلسة علنية ويدير النقاشات. وفي حالة انشغاله ينوب عنه نائب الرئيس.

4- الأقسام الموضوعية: قسم السياسيات الاقتصادية والنقدية؛ قسم الاقتصاد الإنتاجي، والتضامن الوطني والترقية الاجتماعية؛ - قسم البنى التحتية والاستصلاح الترابي؛ - قسم المصادر البشرية، والشؤون الثقافية، والمجتمع المدني. وهذه الأقسام الأربعة تجتمع بانتظام لإعداد التقارير، وإعطاء الرأي أو إجراء الدراسة. وحرصا على التمثيل المتوازن داخل الأقسام، يتوزع أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي تبعا لمجموعاتهم الأصلية، وباستطاعة الأقسام أن تستدعى شخصيات مشهودا لها بالكفاءة لتستنير بها في دراسة بعض المواضيع.

5- مؤتمر الرؤساء: يترأس رئيس المجلس مؤتمر الرؤساء الذي يضم أعضاء المكتب ورؤساء الأقسام، ويحدد هذا المؤتمر المواضيع التي يختار المجلس أن يناقشها بمبادرته الذاتية، ويقر جدول أعمال الجمعية العلنية، ويوزع العمل على الأقسام.

6- الإدارة: يدير الجهاز الإداري في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأمين العام، ويتكفل هذا الجهاز بتأمين السير الحسن لدواليب المجلس؛

7- لجنة الربط: تعتبر لجنة الربط بنية دعم لليقظة والإنعاش، وهي مكلفة بتوفير المعلومات باستمرار وتحضير الدورات في الفترة الفاصلة بين انعقاد الدورتين

8- الشراكة: يرتبط المجلس، في إطار التعاون الدولي، بعلاقات شراكة مع نظرائه الأجانب.

تقدم