مــقــــالات
الأديب بدي ابنو: الشاعر فاضل أمين رحمه الله يتجاوز كل تصنيف مدرسي
الثلاثاء, 31 يناير 2023 11:56

ألقى الأديب بدي ابنو المرابطي كلمة خلال حفل افتتاح تخليد الذكرى الأربعين لرحيل الشاعر فاضل أمين رحمه الله تعالى، عدد فيها مناقب الفقيد ومحامده. 

التفاصيل
مونديال المغرب،/ محمد فال بلال
الخميس, 15 ديسمبر 2022 11:55

كأس العالم 2022 لم تنته بعد، ولكن يمكن من الآن استخلاص بعض الدروس والعِبر. ومن بين الدروس التي يمكن استخلاصها أولاً وقبل كل شيء :

التفاصيل
وترجل فارس آخر (3) في خضم معركة الاستقلال الوطني التام
الاثنين, 05 ديسمبر 2022 11:29

كم كان عقد الستينيات متميزا بما في الكلمة من معنى، وكذلك أبناؤها البررة الشجعان! فطبيعة جيل "الستينيات المجنونة" - كما يحلو لابنها الفذ وصديقنا المحامي اللبناني الأستاذ أحمد مخدر (رحمه الله) أن يصفها-

التفاصيل
هندسة خطاب.. فلسلفة حكم
الأربعاء, 30 نوفمبر 2022 12:36

محمد عبد الله ولد لحبيبتشي الخطابات عن فلسفة أصحابها تصريحا أو تضمينا، ويمكن بقليل من التمعن، فهم فلسلفة أي قائد في الحكم من خلال ترتيب المواضيع في خطاباته، وأحاديثه.

التفاصيل
"رئيس الأركان العامة للجيوش الاسبانية : الموريتانيون أحفاد المرابطين و ورثتهم الحقيقيون".
الأربعاء, 14 سبتمبر 2022 10:05

نتيجة بحث الصور عن العلم الاسبانيكتب سيدي محمد ولد بوبكر يظهر المكانة التاريخية لموريتانيا بالنسبة للدولة الاسبانية، لقد طلب مني صديقي الدكتور قيس العزاوي أن أشارك في الندوة التي يقيمها الصالون الثقافي العربي تحت رئاسة الأستاذ يحي الجمل بمناسبة صدور كتاب جديد للدكتور صلاح فضل تحت عنوان “عين النقد”.

التفاصيل
شهادة احد الناجين من حادث حافلة سونف الذي وقع غرب بوتلميت
الأربعاء, 31 أغسطس 2022 11:37

كتب محمد ولد القاسم أحد الناجيين من حادث سونف الليلة قبل البارحة : ليلة البارحة كنت شاهدا على إحدى مذابح شركة النقل الرائدة في حوادث السير,وذات السجل الدموي,الشركة الغريبة في كل شيء حتى في مصدر تمويلها وتسميتها ; شركة SONEF.

التفاصيل
رؤية الدكتور والاعلامي الشيخ معاذ سيد عبد الله لموقف المغاربة من موريتانيا
الأربعاء, 17 أغسطس 2022 14:26

أنا والتلفزة و .../الصحفي الشيخ معاذ سيدي عبد الله ...خلال سِني دراستي في المغرب حرصت على اقتناء كل ما تقع عليه عيني من كتب ووثائق تتعلق بحقبة الخلاف المغربي الموريتاني ، وقد اكتشفت أن ساسة المغرب الذين شاركوا في تلك الحقبة يشكلون أهم المصادر الموثوقة، سواء منهم من كتبوا مذكراتهم أو أجريت معهم مقابلات طويلة نشرت في كتب

التفاصيل
تراجع أحمد الريسوني عما قال بشأن موريتانيا وعلاقتها بالمغرب
الأربعاء, 17 أغسطس 2022 13:39

قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحمد الريسوني، إن استقلال موريتانيا اعترض عليه المغرب لعدة سنين "لأسباب تاريخية ثم اعترف به" مضيفا أن الواقع المعترف به عالميا أن موريتانيا أصبحت إحدى الدول الخمس المكونة لاتحاد المغرب العربي.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>