مــقــــالات
لماذا لا تحترم صحافتنا ما اتفقت عليه ؟ بقلم شيخنا ولد الناتي
الخميس, 03 يوليو 2014 11:04

استبشرت خيرا عندما قرأت في مواقعنا الالكترونية نبأ مفاده أن جميع مديري النشر ، الموقعين لن ينشروا مقالا يمجد قبيلة أو جهة أو عرقا ،وبتلك المناسبة كتبت مقالا في الموضوع تحت عنوان "الأبناء البررة للوطن".

التفاصيل
مرة أخرى..الرئيس عزيز يطرد إسرائيل / د.محمد الحسن ولد محمد المصطفى
الاثنين, 30 يونيو 2014 15:00

في المرة الأولى قام الرئيس محمد ولد عبد العزيز بطرد إسرائيل من  موريتانيا أرض المنارة والرباط  وأعاد لها عزتها وكرامتها بعد عشر سنوات من الذل والعار كان خلالها الشعب الموريتاني الشهير بدفاعه عن أرض الإسراء يتجرع مرارة تلك العلاقة المشينة مع الكيان الغاصب الغاشم

التفاصيل
تجديد المأمورية مكسب للجمهورية / محمد المصطفى ولد البشير
الثلاثاء, 17 يونيو 2014 19:07

أعتقد أنه من مصلحة كل الموريتانيين على إختلاف مشاربهم الفكرية و السياسية وأقصد طبعا النخبة السياسية  من معارضة وموالاة وتيكنوقراط أن يجنبوا البلاد مشاكلهم وحظوظهم وتجاذباتهم، فموريتانيا فوق الجميع و بالتالي تسمو  على كل اختلافاتهم السياسية و الفئوية

التفاصيل
الربيع العربي والصيف الموريتاني / محمد سالم ريومه
الأربعاء, 04 يونيو 2014 21:46

في بلد لا يوجد بين فصوله السنوية ربيع ولا يوجد بين فرقائه السياسين من يسهر علي مصلحة البلد أو من يتسم بصفات الربيع, أوهم البعض أنفسهم بقيام ثورة شعبية تطيح برئس النظام الغاصب.

التفاصيل
قراءة في مفهوم العبودية ومحاولة الإسقاط على تظاهرة ال29
الخميس, 15 مايو 2014 09:04

طالما شكلت الحياة ميدانا حقيقيا للتنافس في كل شيء.. هي حيّز مكاني وظرف زماني، حرص الكائن البشري دائما أن يشغلهما أو يستغلها بما يمكّنه من تحويل آرائه إلى أوامر، حاضره إلى تاريخ وطموحاته إلى واقع....

التفاصيل
"البيظان": من يتهم من ؟!/ بقلم: النائب البتول منت عبد الحي
الأربعاء, 14 مايو 2014 06:44

البيظان، المجتمع البيظاني، أتبيظين، مفاهيم تتحدد من خلال لهجة ،ومجموعة قيم تترجمها هذه اللهجة فكل من يتكلم الحسانية "العربية "ويلبس الدراعة ويضع اللثام على رأسه ويطربه " الهول : بنجه ،تدنيت ،آردين ،الرباب "فهو بيظاني شاء أم أبى، وبتحديد آخر فالبيظان مجموعة تشكل عرقيا تلا قحا عربيا بربريا زنجيا لم يعد من الممكن تحديد نسبة الدم الواصل من كل عرق فيه فهي كتلة متميزة عن أصولها  و تجمعها فيما بينها ثقافة مشتركة وآلام مشتركة وآمال مشتركة وليس فيها من يدين للآخر بوجوده معه كما ليس فيها من يستطيع أن يبتز الآخرين ببقائه معهم ، فالتعايش أزلي وليست لأي من المجموعات مصلحة أكثر من غيرها في هذا التعايش الذي هو قدر الجميع ولذلك فمن مصلحة الكل أن يكون تعايشا أخويا ومن يعكر صفوه سيتحمل وزره ولعنته دون أن يعفي ذالك غيره من الأضرار،على أن من فضل الحفاظ على ودية هذا التعايش لم يفعل منكرا ولم يضيع حقا يعاب عليه أويجعله يرمى بالجبن أو الخوف.  

التفاصيل
التدخين أخطر أعداء الإنسان/بقلم الهادي محمد المختار النحوي
السبت, 10 مايو 2014 14:47

يعتبر الدخان من أكثر الآفات التي دفعت البشرية ثمنها خلال القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين فالعالم ينفق اليوم حوالى 500 مليار دولار سنوياً للرعاية الصحية لمرضى الدخان والخسائر الناتجة عن الحرائق وغيرها من التكاليف..

التفاصيل
كلمة للرئيس القادم بقلم: سيد احمد ولد اعمر ولد محم
السبت, 10 مايو 2014 14:34

في كل مرة أمر من أمام أو من خلف القصر الرمادي، أتذكر قصة المأمون مع أحد العامة، لما رآه يكتب على جدران أحد قصوره، فأمر الحراس بأن يعرفوا ما كتب ويحضروه إليه. وكانت بينهما القصة المشهورة المدونة في كتب التاريخ. تري هل من وقت لرئيس الآن أو قائد لا أن ينظر من حواشي جدران القصر، بل فقط ليقرأ كلمات ناصحة، قليلة، لا يريد صاحبها منفعة مادية خاصة، بل كل ما يشغله هو هذا التهافت الذي يدوس علي مصير هذا الشعب ويجعل مستقبله على كف عفريت.

التفاصيل
<< البداية < السابق 21 22 23 24 25 26 التالي > النهاية >>